هندسة برمجيات 2

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مستوى المادة

متوسطة


لمحة عن المادة

هذه المادة تعبر عن وصف المنتج البرمجي والمشاكل التي يمكن أن تواجهنا في مخاطر وحساب الكلفة .


متطلبات المادة

تعتبر هذه المادة اكمال لمادة هندسة برمجيات 1.


الكادر التدريسي (نظري وعملي)

د .محمد الحجي , العملي : د.رداد الكنج و م. مصطفى علي.

Softwarenginer.jpg


المحتوى العلمي

  1. أولاً يطلب الدكتور وظيفة وهي عبارة عن مقالة Paper (تحضرها من الانترنت ولايهم عن ماذا تتحدث) و يطلب تحديد عناصر الـ Paper التي تم أخذها في هندسة برمجيات 1.
  2. في البداية يتم التعرف على الطرائق الصورية Formal Methods (الفصل 28 من كتاب Pressman) والتي هي عبارة عن نموذج رياضي يستخدم لنمذجة الكود أو البرنامج يعبر عنه بشكل رياضي, ومن أشهر اللغات التي تدعم الـ Formal Methods هي اللغة Z ويتم أخذ مثال عن ألية استخدامها .
  3. يطلب الدكتور قراءة الفصل 19 من كتاب UML 2 الذي يتكلم عن الـ Interface.
  4. ندرس بعدها المقايس البرمجية (الفصل 18+22 من كتاب Pressman) /(يوجد سلايد من كتاب Pressman) الذي يتحدث عن أدوات التقييس المستخدمة ومصطلحات خاصة بالجودة وكيف تفيدنا هذه الأدوات في معرفة سرعة الانجاز ومدى مراعاة البرنامج لمعايير الجودة.
  5. ثم ندرس التقدير Estimation (الفصل 23 من كتاب Pressman) /(يوجد سلايد من كتاب Pressman) لتقدير حجم العمل و الجهود ومن أشهر الوسائل هو Cocomo.
  6. يلها ندرس ادارة المخاطر Risk Management (الفصل 25 من كتاب Pressman) /(يوجد سلايد من كتاب Pressman) هنا ندرس ادارة المخاطر.
  7. ثم الـ Quality Managment (الفصل 26 من كتاب Pressman) /(يوجد سلايد من كتاب Pressman) ندرس طرفا الجودة ،وجودة المنتجات البرمجية.
  8. وأخيرا نتكلم عن هندسة الويب ومراحلها و مخططاتها.


عملي المادة

العلامة من 30, يتم اكمال ماتم أخذه في هندسة برمجيات 1 ولم يتمكن عملي هندسة برمجيات 1 من تغطيتها ,من خلال وظيفة تنفذ فيها الخطوات السابقة في هندسة برمجيات 1 ثم يأتي اكمال الطلبات ,ويتم العمل أيضاً من خلال برنامج Enterprise Architect , أما تقسيم العلامات فيختلف من سنة لأخرى .


اسم كتاب المادة

UML 2 & Pressman A Practitioner's Approach.


الدراسة الأساسية

هنا يفضل وجود طلاب تقوم بكتابة المحاضرات بالاضافة الى سلايدات يعطيها الدكتور من كتاب Pressman, كما يمكن الدراسة من المراجع التي يتكلم عنها الدكتور .


الحضور

مهم نسبياً , ويفضل الحضور(يفضل وجود طالب يقوم بكتابة المحاضرات).


أسئلة الفحص

المادة غير مؤتمتة مغلقة, يكون السؤال الأول دائماً عبارة عن مسألة بلغة Z ,وتتنوع بقية الأسئلة من تعداد وتعريف ومسائل حسابية عن التقدير و عن الـ Cocamo وغيرها... .


نصائح حول الفحص أو المادة بشكل عام

من الممكن دراسة المادة قبل الفحص ,تدرس المحاضرات والسلايدات ويمكن القراءة من المراجع وخاصة الـ Interface.

ملاحظة: ماتم كتابته هو حدث مع الكاتب وأنت غير ملزم بتطبيقه ولكن تم التكلم عن تلك التجربة بشكل عام وكل سنة لها خصوصيتها والأسئلة قد تختلف لذلك ركز على كل شيء.