نمذجة ومحاكاة نظم شبكية

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مستوى المادة

صعبة نسبياً .

لمحة عن المادة

الهدف من هذه المادة دراسة التقنيات والمفاهيم والأدوات الإحصائية التي تُمكننا من القيام بعملية المحاكاة والتي تسبقها عمليه نمذجة غالباً .

متطلبات المادة

فهم بعض الأمور في الرياضيات والإحتمالات والإحصاء والتوزيعات الإحتمالية .


الكادر التدريسي (نظري وعملي)

د .على أبو عمشة . في العملي مهندس من خريجي الكلية .


المحتوى النظري

  1. الفصل الأول : مقدمة يتم فيها الحديث عن مفردات المادة: نمذجة - محاكاة - قياس وكل منها هو محاضرة بحد ذاتها .
  2. الفصل الثاني : كيفية اختيار مقاييس الأداء وتقنياته .
  3. الفصل الثالث :يتم الحديث عن دراسة الأحمال Workload وأنواعها وما هي الاحمال الواجب تطبيقها ك دحل لعمليه المحاكاة وكيفية توليد الحمل إعتماداً على أدوات إحصائية وتوزيعات إحتمالية . #الفصل الرابع : مراجعة شاملة عن مادة الإحتمالات والإحصاء مع بعض المفاهيم الإضافية . #الفصل الخامس : يتم الحديث عن التقدير النقطي ومجال الثقة وهذه المحاضرة توضح كيفية استخدام الرياضيات في ضمان مجال ثقة لحصر نسبة الخطأ ضمن عمليه المحاكاة الخاصة بنا .
  4. الفصل السادس : مقدمة إلى المحاكاة , يتم الحديث عن الأخطاء الشائعة في عملية المحاكاة وكيفية اختيار لغة المحاكة , وانواع المحاكاة بالإضافى إلى بعض المفردات الهامة في عملية المحاكاة مثل Validation Vs Verification , وأنواع المحاكاة , وما الفرق بين ال Simulation VS Emulation .
  5. الفصل السابع :مقدمة إلى نظرية الأرتال وتطبيقاتها الهامة جداً جداً و هذا البحث هام جداً ويأتي منه الكثير من المسائل الإمتحانية.

عملي المادة

ينقسم إلى قسمين الأول يتم التعرف على شبكات بتري بكل انواعها , وهي أداة نمذجة قوية جداً جداً , أما القسم الثاني فيتم العمل على محاكي OMnet وهو محاكي شبكي , ويتم فيه تناول بعض الافكار الموجودة في النظري .

اسم كتاب المادة

Art_Of_Computer_Systems_Performance_Analysis_Techniques_For_Experimental_Measurements_Simulation_And_Modeling_-_Raj_Jain_Wiley

الدراسة الأساسية

حضور المحاضرات هام جداً والكتابة مع الدكتورة .


الحضور

مهم جداً.

أسئلة الفحص

المادة مؤتمتة عادة يكون على شكل أسئلة نظرية ومسائل .

نصائح حول الفحص أو المادة بشكل عام

هذه المادة من أروع المواد التي يُمكن تلقيها في الكلية لانها تربط بين الرياضيات والتطبيقات العمليه .وهي تركز على بناء الفكر الهندسي لدى المهندس . من الأفضل دراسة المادة ضمن السنة .


تطلعات مستقبلية