قواعد المعطيات 2

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مستوى المادة

متوسط قريب من الصعوبة

لمحة عن المادة

تتناول هذه المادة كيفية عمل نظام ادارة قواعد المعطيات اي DBMS DataBase Management System فعند فهم منطق هذه النظم "آلية العمل " وكيفية تنفيذ الاستعلام بداية بصيغته انتهاء بتنفيذه ,تصبح كتابة الاستعلامات Queries افضل من حيث الزمن والكلفة .

هنا يبدا تميز طالب هندسة البرمجيات من حيث قواعد المعطيات لانه يحصل على مفاهيم لايمكن الحصول عليها من خلال دورات المعاهد الخاصة .

متطلبات المادة

هذه المادة اكمال لمادة قواعد معطيات 1 ونحتاج بعض من معلومات مادة البنيان 1 و مادة الخوارزميات 2.


الكادر التدريسي (نظري وعملي)

الدكتورة مادلين عبود في النظري. في العملي م.مضر عباس.


المحتوى

  1. السلايد الأول:تقرأه بنفسك.
  2. السلايد الثاني: يتحدث عن وسائط التخزين وتقنية الـ RAID (يأتي سؤال عن نوع تقنية الـ RAID التي يجب يستخدامها في المسألة).
  3. السلايد الثالث: يتحدث عن تنظيم سجلات الملف في القرص والفهارس التي نستخدمها لتسريع الوصول الى هذه السجلات (سلايد صعب من حيث الدراسة) / يأتي السؤال هنا عن نوع تنظيم الملفات الذي يفضل استخدامه وأحسن طريقة لفهرسة هذه السجلات).
  4. السلايد الرابع: يتحدث عن معالجة الاستعلام وكلفة تنفيذ الاستعلام(أي بعد تحويل الاستعلام الى الجبر العلاقاتي) (سلايد صعب جدا لأنه يحتاج للحفظ) (يأتي سؤال عن كلفة تنفيذ الاستعلام).
  5. السلايد الخامس: يتحدث هذا السلايد عن اختزال الاستعلام لتنفيذه بأقل كلفة ممكنة عن طريق توليد تعابير مكافئة لهذا الاستعلام (من المهم حفظ قواعد التكافؤ جيداً و مشاهدة الأمثلة التي في السلايدات بتمعن)(يأتي سؤال بالفحص عن اختزال الاستعلام).
  6. السلايد السادس: يتحدث هذه السلايد عن المناقلات Transactionوالمناقلة مجموعة تعليمات تنفذ كلها والا لا تنفذ ولا واحدة، المهم في هذا السلايد كيفية معرفة اذا كان تسلسل التعليمات أي المناقلات (المخطط) متسلسلة ظاهرياً أم متسلسلة تصادمياً (يأتي سؤال بالفحص عن مخطط ويطلب منك معرفة هل هو متسلسل ظاهرياً أو متسلسل تصادمياً) (يفضل الحضور في هذه المحاضرة).
  7. السلايد السابع: يتحدث هذا السلايد عن الوصول المتزامن للمعطيات بحيث يتم اقفال المعطيات لضمان عدم التعديل في هذه المعطيات من قبل مناقلة أخرى أثناء عمل هذه المناقلة (يأتي السؤال هنا في الغالب نظرياً ,وممكن أن يأتي سؤال تطبيق عن البروتوكولات المرتكزة على الأختام كما السلايد 21 و22 )(من المهم أيضا حضور هذه المحاضرة).
  8. السلايد الثامن: يتحدث هذا السلايد عن بنى نظم قواعد المعطيات وهذا السلايد يعطى بسرعة لأنه صغير نسبياً.
  9. السلايد التاسع: يتحدث هذا السلايد عن قواعد المعطيات الموزعة وهو من السلايدات المهمة ومقسم الى عدة أقسام في القسم الأول يتناول تخزين المعطيات الموزعة والتي هي نوعان هما: التكرار والتجزئة ، والتجزئة تقسم الى قسمين تجزئة أفقية وتجزئة شاقولية (تأتي مسألة في الفحص ويطلب معرفة مالمعطيات التي يجب تكرارها ومالمعطيات التي يجب تقسيمها على الأقسام ونوع هذا التقسيم أهو أفقي أم شاقولي) ,يتحدث القسم الثاني عن المناقلات الموزعة وبرتوكولات التثبيت (هنا يأتي سؤال عن تطبيق أحد بروتوكولات التثبيت على مناقلة ما),يتحدث القسم الثالث عن التحكم بالوصول المتزامن في قواعد المعطیات الموزعة (لا أعرف طبيعة الأسئلة هنا),بينما يتحدث القسم الرابع والأخير من السلايد عن معالجة الاستعلام الموزع(يأتي سؤال بالفحص عن معالجة الاستعلام الموزع)(هذا السلايد صعب جداً ويحتاج الى دراسة كثيراً وحفظ).


عملي المادة

علامة العملي من 30, تأخذ عن طريق وظيفة تحوي طلبات (بناء قاعدة معطيات وفهرسة على جداول القاعدة)بالاضافة لمقابلة عن الوظيفة وأسئلة عن معلومات العملي التي تم أخذها.


اسم كتاب المادة

سلايدات الدكتورة بالاضافة الى نوطة نظري وعملي للمادة ومرجع المادة database system concepts التي أخذت الدكتورة معلومات سلايداتها منه.


الدراسة الأساسية

سلايدات الدكتورة وممكن الاستعانة بالنوطة و ممكن قراءة المرجع ولكن أهم شيء هو حل أسئلة الدورات لترفيع هذه المادة لأن الأسئلة تكون مكررة ومتشابهة نوعاً ما.


الحضور

مهم نسبياً, ويفضل الحضور (على مسؤوليتك).


أسئلة الفحص

المادة غير مؤتمتة ومغلقة, ويفضل الاطلاع على أسئلة الدورات وحلها جيدا (الحل الجماعي هنا يكون محبذاً).


نصائح حول الفحص أو المادة بشكل عام

المادة ضخمة نوعاً ما ويفضل الدراسة خلال الفصل نظراً لأن المعلومات تحتاج للتثبيت كثيراً.


طلعات مستقبلية

المادة مفيدة لمعرفة كيف يتم تخزين قواعد المعطيات في القرص الصلب وألية عمل الـ DBMS مدير قواعد المعطيات بالاضافة لتوزيع قواعد المعطيات للحصول على قاعدة معطيات موزعة.

ملحوظة: ماتم كتابته هو حدث مع الكاتب وأنت غير ملزم بتطبيقه ولكن تم التكلم عن تلك التجربة بشكل عام وكل سنة لها خصوصيتها والأسئلة قد تختلف لذلك ركز على كل شيء.