دروس php

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

سيكون التركيز في هذه الدروس على الناحية العملية بشكل مختصر للبرمجة باستخدام لغة PHP ..

الدرس الأول

- تنصيب لغة PHP و الخادم الشخصي Apache و قاعدة البيانات MySQL:

بكل بساطة ودون الدخول في تعقيدات الخوادم وتفاصيلها .. فقط حمل هذا البرنامج : WampServer

ثم قم بتنصيبه ..

كان العمل شاقّا أليس كذلك ؟؟ ^_^ هذا أصعب ما في اللغة !!


- اختيار محرر مناسب لكتابة اكواد PHP:

يوجد كثير من البرامج لكتابة أكواد PHP , أنت كمبتدئ تحتاج إلى أن تكتب الكود البرمجي بإستخدام أحد هذه البرامج لأنها تساعد على تتبع الاخطاء وترتيب الكود البرمجي وتلوينه , وهذا يساعد كثيرا في البرمجه ..

شخصياً أنصحك بـ phpDesigner أو Aptana Studio ..


- كتابة اول برنامج PHP:

هل أنت مستعد ؟ هل قمت بتنصيب برنامج WampServer واخترت محرر كتابة الاكواد المناسب من مكتبة البرامج؟

إذن لنقم بكتابة أول برنامج PHP. قم بفتح محرر الأكواد وابدأ بإنشاء صفحه جديد وقم بكتابة الكود التالي :

<?php
 
    echo " Hello World ";
 
?>

قم بحفظ البرنامج وقم بتسميته إلى first.php في ملف www وإذا كنت اخترت المكان الافتراضي لتنصيب WampServer سوف يكون مكان وضع الملف هنا C:/wamp/www بعد ذلك اذهب الى متصفحك واكتب التالي : http://localhost/first.php وسوف تشاهد التالي :

Hello World

مبارك لك , لقد قمت بكتابة أول برنامج PHP واصبح اسمك مبتدئ PHP او مبرمج مبتدئ للغة PHP.


- دمج PHP مع HTML:

اعتقد انك قمت بالتركيز في الشرح بالأعلى وقلت لنفسك ( أنا أعرف كيف اطبع للمتصفح ), نعم أنت تعرف, نفسها كلمة echo() هي للطباعة في المتصفح ..


ولكن ما هي echo(), هذه الداله داخليه في PHP أي موجوده في المترجم وتستطيع استخدامها, نقوم في معظم الحالات بطباعة مخرجات الى المتصفح, قد تتسائل ماهو معنى كلمة داله؟ اليس ذلك صحيح؟ اذن داله تعني ( أمر يقوم بفعل شي معرف مسبقا بداخله ) لم تعرف ما أعني؟! لا تتعجل سوف تقوم بفهم هذا كله لاحقا وفي دروس متقدمه ^_^

المهم:

الكود البرمجي الذي قمنا بكتابته في الأعلى, عباره عن PHP فقط ولكن لو أردنا ان نجعل معه بعض من أكواد الـ HTML ؟ الجواب بسيط جداً, وهو أن نقوم بكتابة كود الـ HTML قبل وبعد وسوم البدايه والنهايه في PHP ..

إليك مثال يوضح لك الصورة, لنقم بكتابة البرنامج بالأعلى بطريقه اخرى:

<html>
    <head>
        <title>Wiki ITE</title>
    </head>
    <body>
        <?php echo "<b>Hello World</b>"; ?> 
    </body>
</html>


لن اقوم بشرح كود ال HTML هنا, لاني أعتقد أن عندك خبره أو معلومات سابقه عن HTML, اما إذا لم تعرف فالأمر بسيط انظر الى مخرجات هذا الكود, ومخرجات الكود في المثال الاول (( بدون دمج مع لغة PHP )) وسوف تلاحظ الفرق. وتذكر أنه يمكن اضافة العدد الذي تريد من هذه الأكواد, لا يوجد هناك عدد محدد, فقط أكمل الدرس وقم بعمل صفحه خاصه بك بهذه الطريقه (( الدمج )) وسوف تشعر انك مبرمج حقيقي. ^_^


- التعليــقات:

عندما تكتب كود برمجي كبير, أو اسطر برمجيه كثيره سوف تكون لك سهله في البدايه وسوف تعرف عمل هذا الكود , لكن اترك العمل على الكود لمدة سنة, وارجع له مره ثانيه لتقوم ببعض التعديلات وبعض الاصلاحات, هل تعتقد انك سوف تتذكر جميع الاكواد ؟ إهنا تكمن أهمية التعليقات ..

لنأخذ بعض انواع التعليقات وبعض الامثله على التعليقات وكيف يتم استعمالها :

  • سطر واحد:
// this is a comment# this is a comment
  • عدّة أسطر:
/*this a comment
i am learning php
 
i love it
*/

الدرس الثاني

- المتغيرات:

في لغة PHP نقوم بتعريف متغير عن طريق الرمز $ فمثلا لو قلنا اننا نريد ان نعرف متغيرا اسمه ( name ) ويحتوي على القيمه ( احمد ) فسوف نقوم بالتالي:

$name = "أحمد";

لكن يجب عليك الانتباه بأن اسماء المتغيرات في لغة PHP لها حدود, نعني بذلك انه يوجد أسماء واحرف غير مسموحه لتعريف المتغيرات, لنقوم بتسهيل الامر سنذكر المسموح منها وهو ( احرف ) و ( ارقام ) و ( _ ) فقط.

مثال على الاحرف : ( $name ) , مثال على الارقام : ( $223 ) , مثال على _ : ( $_name ) , أرأيت سهولة ذلك ؟

لو أردنا ان نقوم بتعريف متغير به القيمه 1 ومتغير اخر به القيمه 2 ماذا سوف نفعل ؟ سوف نقوم بتعريف المتغير الاول ( $number1 = 1; ) والمتغير الثاني ( $number2 = 2; ) , ماذا لو اردنا طباعته الى المتصفح , بكل بساطه نقوم بعمل التالي: ( echo $number1; ) و ( echo $number2; ) , لم تقتنع ؟ لم توضح الصوره ؟ مللت من الكلام ؟ لنقم بتسخين ايدينا قليلا وقم بفتح محرر الاكواد اليك وقم بكتابة الكود التالي :

<?php
 
    $number1 = 1;
    $number2 = 2;
 
    echo $number1;
    echo '<br />';
    echo $number2;
 
?>


- أنواع البيانات:

تسمى لغة PHP اللغه المسامحه ولذلك عند وضع القيمه داخل المتغير لا تحتاج لأن تقوم بتحديد النوع, فإن المترجم يقوم بعرفة النوع من تلقاء نفسه, ماعليك فعله فقط ان تقوم بوضع علامة $ قبل اسم المتغير.

تخيل أنك تريد معرفة نوع قيمة موجوده في متغير, ماذا يجب عليك أن تفعل, أمر بسيط جداً وهو أن تقوم باستخدام الداله gettype($var); وسوف تقوم هذه الداله بطباعة نوع المتغير الموجود لديك, لنأخذ أمثله على ذلك, افتح محرر الاكواد وقم بكتابة التالي :

<?php
 
    $name = "MAMProgr";
    $number = 100;
    $double = 100.025;
    $boolean = true;
 
    echo gettype($name);
    echo "<br />";
    echo gettype($number);
    echo "<br />";
    echo gettype($double);
    echo "<br />";
    echo gettype($boolean);
 
?>

هناك شي آخر وهو لو أردنا جمع متغيرين مع بعضهما البعض في سطر واحد, فسوف نقوم باستخدام ( . ), لم توضح الصورة وأنا متأكد  :), لنأخذ مثال يبين لنا المعنى, افتح محرر الأكواد مجدداً وقم بكتابة التالي :

 <?php
 
    $first_name = "Wiki";
    $second_name = "ITE";
 
    $whole = $first_name . $second_name;
 
    echo $whole;
    echo "<br />";
 
    $whole = $first_name . " " . $second_name;
 
    echo $whole;
    echo "<br />";
 
    echo "This Is : " . $whole;
?>

وسيكون الخرج كما يلي :

WikiITE
Wiki ITE
This Is : Wiki ITE


- الثوابت:

رأينا في السابق أننا نقوم بإنشاء متغيرات ونقوم بتغيير أنواعها والكثير من الأمور ولكن يوجد لدينا الثوابت, ماهي الثوابت ؟

من الاسم يمكنك أن تستنج أنه متغير ثابت ولا يتغير ابداُ مهما حصل, قد تتسائل لماذا نحتاج إلى هذه النوع من المتغيرات, والإجابه هي:

تخيل أن لدينا أسعار بعض من منتجاتنا, وهذه الأسعار ثابته ولا تتغير؟ فسوف نقوم بوضعها في الثوابت بالطريقه التاليه define( ‘var’ , value ) هل وضحت الصوره ؟؟ لنأخذها بالعربيه define(‘اسم المتغير’ , القيمه ) , هل عرفت الان الطريقة ؟ لنقم ببعض الامثله:

<?php
 
    define('SiteName', 'Wiki ITE');
 
    echo SiteName;
 
?>

الفرق بين المتغيرات والثوابت, هي أنه عندما نريد أن نقوم بطباعة الثابت أو استخدامه لا نقوم بوضع علامة $ في الثابت ابداً, وأيضا من الأسماء الممنوع استخدامها في متغيرات لغة PHP الثوابت المعرفة في نفس اللغه, وهي ثابته ولا تتغير ولمشاهدتها قم بكتابة التالي في محرر الاكواد :

<?php
 
        phpinfo();
 
?>

وقم بتشغيل الملف وشاهد النتيجه. (( سوف تظهر لك صفحه يوجد بها اعدادات هذه اللغه, لا تهتم لها الان فقط انظر الى الثوابت Variables )) ^_^ ..


- المعاملات:

لدينا ثلاث أنواع من المعاملات في لغة PHP وهي المعاملات الحسابيه, معاملات المقارنه, المعاملات المنطقيه. وسوف نتكلم عنها بالتفصيل:


المعاملات الحسابيه:

معاملات المقارنه:

المعاملات المنطقيه:


- ترتيب الأولويات:

حاجتنا اليوم :)


المصادر :

[ http://arccn.net ]

[ http://www.w3schools.com/php ]