تصميم الشبكات

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مستوى المادة

متوسطة الصعوبة


لمحة عن المادة

 معرفة ما هي الخطوات التي يجب أن نقوم بها عند القيام بتصميم شبكة حاسوبية على مستوى عالي

(على مستوى مؤسسات كبيرة أو شركات ضخمة ودولية-لها عدة فروع في دول متعددة-)


متطلبات المادة

معرفة قوية ببعض اساسيات الشبكات والبروتوكولات .


الكادر التدريسي (نظري وعملي)

  د .رند القوتلي  , العملي : مهندس من خريجي الكلية .
 

المحتوى النظري

  1. مراجعة عامة لبعض المفاهيم كما يتم الحديث عن تعريف تصميم الشبكات ومجالاته وأهدافه ومراحلة , ويتم في كل من الدروس القادمة شرح كل مرحلة من مراحل التصميم , بدءاً من جمع المتطلبات وصولاً إلى مرحلة النتجيز الفيزيائية الفعلية والتي يتبعها عمليات تشغيل وإختبارات للأداء .
  2. b.  : Analyzing Technical Goals and Tradeoffs هنا يتم التعريف ببعض المصطلحات والتي تمثل الشروط التي يجب أن تتحق في الشبكة مثل ال Scalability وال Availability و ..... , كم يتم التعرف على كيفية حساب كل منها بالإضافة إلى حساب أزمنة التأخير الناتجة عن إرسال الطرود عبر الشبكة .
  3. Capacity Plannin: تخطيط القدرة , هذا البحث من أهم الأبحاث وأكثرها عمقاً , حيث يتم التعرف على كيفية حساب كمية المعلومات المنقولة بين نقاط الشبكة وكيف نقوم بتزويعها , وكيف يلعب نوع التطبيق دوراً هاماً في مرحلة التصميم وكيف ينعكس ذلك على التصميم , كما يتم دراسة سلوك المستخدم وكيف ينعكس على التصميم , ثم يتم الحديث عن نقاط الإختناق في الشبكة "Bottlenecks" وهو موضوع هام جداً وفي النهاية يتم الحديث عن كيفية نمذجةالمعطيات التي تتبادلها التطبيقات ضمن الشبكة وكيف نقوم بحساب مصفوفة السير والتي تعبر عن الكلف بين كل عقدتين من الشبكة .
  4. في المحاضرة الرابعة(Characterizing Network Traffic): يتم اسقاط ما تعلمناه من حسابات في الفصل الثالث , ليتم جمعه ضمن جداول تسهل علينا إتخاذ القرارات الخاصة بتصميم الشبكة .
  5. في المحاضرة الخامسة(Network design and modeling) يتم التعرف على انماط التصميم الهرمي وكيف يكون شكل التصميم , ثم يتم الإنتقال عن خوارزميات الطريق الإقصر والتي تستخدم في ال Routing Protocols . والتي نستخدمها أيضاً في حساب الكلفة سواء كانت الكلفة بالأمتار أم بالكلفة المادية أم كانت بعرض الحزمة Bandwidth .
  6. المحاضرة السادسة(Network cost analysis) : يتم التعرف على كيفية تحليل الكلفة ولكن من جهة نظر مزود خدمة الأنترنت (أو مزود أي خدمة شبكية) حيث تتضن تحليل التكاليف السؤال التالي ؟ ما هو الرسم الذي سيدفعه المشترك في الخدمة ؟ وهذا الرسم يجب أن يضمن جودة خدمة معينةQOS للزبون كما يجب أن يضمن الربح لمزود الخدمة , كما يتم الحديث عن كيفية حساب إنشغالية الشبكة , كما يتم مراعاة أوقات الذورة في الحسابات . ويتم الحديث عن أنواع الدفع التي من الممكن أن يدفعها الزبون مقابل الحصول على الخدمات .
  7. المحاضرة السابعة : تتضمن معلومات عامة عن العنونة والشبكات الجزئية sub network .
  8. المحاضرة الثامنة (Physical Topology Design): تصميم الطبولوجيا الفيزيائية , من أهم المحاضرات لكونها تحكي الكثير من الحسابات والتي تُجرى عادة على برامج خاصة لمعرفة ما هو التصميم الأفضل أو ما هو التوضع الأفضل لنقاط الشبكة .


عملي المادة

يختلف من سنة لأخرى لكنه بعيد قليلاً عن النظري , حيث يكون التركيز على البروتوكولات وعلى ال VLAN , كونها مهمة ,
عادة يتم وضع مسألة شاملة لكامل عملي المادة ويتم حل جزء منها في كل درس .
 

اسم كتاب المادة

الأول هو عملي نسبياً أما الكتاب الثاني فيعتمد على المفاهيم النظرية كما يوجد تقاطعات بين الكتابين .

  1. High performance Data Network Design”, Tony Kenyon , Digital Press. (Ch-01, 02, 03, 04, 05)
  2. “Top Down Network Design”, Priscilla Oppenheimer, Cisco Press , 2010.(Ch-01, 02, 04, 05, 06, 08, 09)

الدراسة الأساسية

الكتابين السابقين وسلايدات الدكتور , لكن يفضل حضور المحاضرات والكتابة مع الدكتور .

الحضور

مهم نوعاً ما .

أسئلة الفحص

المادة مؤتمتة عادة تكون على شكل مسائل + أسئلة نظري. 
 

نصائح حول الفحص أو المادة بشكل عام

من الممكن دراسة المادة قبل الفحص ب 4 او 5 أيام تقريباً ولكن من الأفضل القراءة من المرجع ومتابعة المادة ضمن الفصل .
 

تطلعات مستقبلية