برمجة التطبيقات الشبكية

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مستوى المادة

عالي .

لمحة عن المادة

الهدف من المادة التعرف على طرق للبرمجة والمكاملة بين التطبيقات الشبكية , كما يتم التطرق إلى بنية التطبيقات المؤسساتية (Enterprise Application ) ويتم شرح أمثلة عنها( ERP ) حيث يتم استكشافها كبنية خارجية وداخليه لهذا التطبيقات (3tiers Applications). كما يتم التطرق إلى نماذج التصميم (Design Patterns ) وهي موضوع متقدم في هندسة البرمجيات.


ملاحظة : هذه المادة تعاد حرفياً لطلاب الماجستير بأسم أخر هو نظم وتطبيقات موزعة ونفس الدكتور يعطي المادة أيضاً .


متطلبات المادة

معرفة جيدة بال OOP , بعض الأمور في هندسة البرمجيات.


الكادر التدريسي (نظري وعملي)

الدكتور عمار جوخدار في النظري . في العملي يختلف المهندس من سنة لأخرى .


المحتوى النظري

  1. المحاضرة الأولى يتم التعرف على أنواع التطبيقات كما يتم شرح المشاكل والمصاعب التي تواجهنا عند تصميم البرمجيات المؤسساتية (كالحكومات الإلكترونية مثلاً) , باالإضافة إلى بعض المواضيع في هندسة البرمجيات .
  2. المحاضرة الثانية و الثالثة : يتم شرح مفهوم النيسب (Thread) كما يتم شرح مسألة منتج/ مستهلك وهو نموذج مستخدم في التطبيقات التفرعية وفي أنظمة التشغيل وفي كثيير من الأماكن . بالإضافة إلى أننا سنتعرف على طرق لإدارة النياسب بالإضافة إلى حل مشاكل التنافس على الموارد بين عدة نياسب .

كما سنتعرف على المناقلات Transaction كأحد الحلول لمشاكل التنافس على الموارد.

  1. المحاضرة الرابعة : يتم التعرف على آليات التكامل وهذا التكامل يتم عن طريق برامج وسيطة تُسمى middleware , القسم الباقي من المادة ندرس فيه الخصائص الغير وظيفية لهذه البرامج الوسطية .
  2. المحاضرة الخامسة : يتم التعرف على أول وأشهر البرامج الوسيطة وهو ال Socket . وهو الأساس لكل البرامح الوسيطة .
  3. المحاضرة السادسة : يتم التعرف على أحد البرامج الوسيطة والمسمى Queue وهو مرتبط بالنموذج منتج/ مستهلك.
  4. المحاضرة السابعة : يتم شرح الخصائص الغير وظيفية التي يجب أن تتمتع بها التطبيقات الوسيطة التي يجب أن نستخدمها وكيف نختار البرنامج الوسيط ؟ كما يتم التعرف على ال RPC .
  5. المحاضرة الثامنة : يتم شرح البرامج الوسيطة التي تتعامل مع الاغراض OOMW كأمثلة عليها CORBA,RMI,EJB,COM+ ,.. كما يتم شرح خصائص كل منها بالإضافة إلى المزايا والعيوب كما يتم شرح نماذج التصميم Design Patterns وسنتطرق لأشهر النماذج على الإطلاق وهو MVC .
  6. المحاضرة التاسعة :يتم شرح البنيان المؤسساتي Enterprise Architecture (3tiers)بتفصيل دقيق مع فهم أساسي لعملية تشريح التطبيقات المؤسساتية.كما سندرس العلاقة بين 3tiers وال MVC .
  7. المحاضر العاشرة :يتم شرح بقية نماذج التصميم الموجودة في البنيان المؤسساتي حيث سندرسDAO كحل لمشكلة تعدد قواعد المعطيات, و سندرس

ORM كحل لعدم وجود قواعد معطيات غرضية التوجه . كما يتم التعرف على البرمجة الموجهة بالسمات (Aspect Oriented Programming ) كأحد أدوات البرمجة التزايدية .


عملي المادة

علامة العملي من 40 , يتم تقسميها على الوظائف وحلقات البحث و تختلف من سنة لأخرى . في العملي يُفترض أن يتم برمجة التطبيقات الشبكية باستخدام :Socket باستخدام البروتوكولين TCP,UDP ,بالأضافة إلى برمجة مخدم يعالج عدد كبير من الزبائن بزمن مقبول باستخدام النياسب . يتم أيضاً التعرف على RMI والهدف منها استدعاء method غرض موجود في برنامج في حاسب ثاني . يتم أيضاً التعرف على JSP وهي تقنية تعتمد على لغة البرمجة جافا لتصميم مواقع الويب الديناميكية .

مشاريع ووظائف مختارة (أمثلة عملي)

  1. ادارة مخدمات بحث

اسم كتاب المادة

معظم الأمور التي يتكلم عنها الدكتور موجودة في الأنترنت كمواضع , كما يمكن الأستعانة ب Wikipedia, كما يمكن الإستعانة بالمرجع الأساسي ل J2EE (Reference Manual) . يمكن الإستعانة بالكتاب التالي : John.Wiley.and.Sons.Java.2.Enterprise.Edition.1.4.J2EE.1.4.Bible.eBook-DDU معظم مواضيع المادة يتكلم عنها الدكتور من هذا المرجع حرفياً وخاصة الأمور التقنية .


الدراسة الأساسية

نوطة MN كافية بنسبة 50% فقط , يجب دراسة المواضيع من الأنترنت أو من المراجع المذكورة سابقاً .


الحضور

هام جداً جداً , ليس لترفيع المادة فقط ,لكن كفائدة للحياة العملية , الدكتور عمار جوخدار من أنجح الدكاترة في مجال التطبيقات الشبكية ولديه شركه رائدة في مجال التطبيقات المؤسساتية .

أسئلة الفحص

المادة مؤتمتة , يأتي 60 سؤال كل سؤال بعلامة , الأسئلة ليست سهلة وتحتاج لتركيز عالي كما يوجد بعض الأسئلة خارج المقرر وبعض الأسئلة تأتي من داخل المحاضرات .لذلك ننوه إلى ضرورة الإهتمام بالعملي والإهتمام أيضاً بدراسة المواضيع الأخرى من المراجع المذكورة .


نصائح حول الفحص أو المادة بشكل عام

دراسة كافة مواضيع المادة من المراجع المذكور .


تطلعات مستقبلية

في الحقيقة أن مستوى المادة عالي جداً كمواضيع مقارنة بالمواد التي درسناها في الكلية , وهذه المواضيع المطروحة في هذه المادة مفيدة جداً عند العمل في شركة تعمل في مجال التطبيقات المؤسساتية مثل شركة تقوم ببرمجة وتطوير ERP أو CRM حيث أنه الشخص الذي يريد أن يعمل في هذه الأمور يجب أن يكون على دراية عميقة بمفاهيم أساسية في هندسة البرمجيات .

ملاحظة : قسم من مواضيع المادة هو جزء من مادة هندسة برمجيات 3 .

محاضرات 2013-2014

  1. تحويل برمجة تطبيقات شبكية :المحاضرة الأولى

المحاضرة الثانية