الدارات الكهربائية والإلكترونية

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مجزئ التيار و مجزئ الجهد
قانون كيرشوف

نظرية ثيفنين

تتضمن المادة قسمين رئيسين: يتناول الأول نظرية الدارة الكهربائية، وهذا يتضمن دراسة مواضيع مختلفة كالقوانين الأساسية، والعناصر الكهربائية الأساسية الثلاث: المقاومة والمكثفة والوشيعة، بالإضافة إلى مدخل إلى أهم طرق تحليل الدارات الكهربائية. أما القسم الآخر من المادة، فيتناول دراسة بعض العناصر الإلكترونية المهمة كالديود والترانزستور ومضخم العمليات. فالمادة مدخل هام إلى هندسة الكهرباء، وهي هندسة ترتبط كثيراً بعلم الحاسوب باعتبار الحواسيب الشخصية أهم النظم الكهربائية الموجودة حالياً. تعد نظرية الدارات الكهربائية من أهم نظريات النمذجة، إذ إنها لا تقتصر على نمذجة العناصر الكهربائية، بل تعدداها إلى نمذجة الأنظمة التي يتم فيها نقل وتخزين الطاقة والمعلومات.

الجدول الزمني

دراسة المادة

تعتمد المادة بشكل أساسي على استيعاب المفاهيم والنظريات المطروحة، ثم استخدام هذا الفهم في تحليل الدارات وحل المسائل. وهذا يعني أن الدراسة تتطلب فهم المادة العلمية يتلو ذلك شيئاً لا بأس به من حل التمارين والمسائل

المحتويات العلمية المتوفرة

موارد تعليمية مفيدة

كتب

  • الدارات الكهربائية، خالد شاهين، منشورات جامعة دمشق.
  • الدارات الإلكترونية، أميمة دكاك، منشورات جامعة دمشق.
  • مسائل محلولة في الهندسة الكهربائية: 250 مسألة مع الحلول والأجوبة، حسن الحاجي، دار شعاع للنشر والعلوم، حلب، 2006.
  • Agarwal, Anant, and Jeffrey H. Lang. Foundations of Analog and Digital Electronic Circuits. San Mateo, CA: Morgan Kaufmann Publishers, Elsevier, July 2005. ISBN 9781558607354.