الاقتصاد والإدارة في المؤسسة

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مستوى المادة

متوسطة

علم الاقتصاد احد اهم العلوم الواجب على المهندس اتقانها فالمهندس هو الذي بانجاز الاشياء باقل كلفة ممكنة


لمحة عن المادة

تبدأ رحلة طالب المعلوماتية مع عالم الاقتصاد ب3 مواد تخصصية وهي مبادىء الاقتصاد , ادارة مشاريع و تسويق . واحدى اهم نصائح جويل سبولسكي في مدونة jeolonsoftware هي ان تتعلم علم microeconomic اقتصاد السوق المصغر بحيث يمكن ان تدير شركتك الخاصة بيوم من الايام . تهدف مادة مبادىء الاقتصاد الى فهم آليه عمل السوق في البداية والعلاقة بين العرض والطلب , بالإضافة إلى أنواع السلع , ثم يتم الحديث عن انواع الشركات والمنشآت ,كما يتم التطرق إلى بعض مفاهيم الإقتصاد الهندسي , وفي النهاية يتم عرض طرق لحساب الجدوى الإقتصادية من مشروع وكم سيدر علينا من أرباح وفي النهاية نتعلم طرق لمقارنة البدائل سواءً كانت مشروعات أم كانت سلع .


متطلبات المادة

لايوجد متطلبات مسبقة


الكادر التدريسي

الدكتور محمد الجلالي : دكتوارة في الإقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس بالقاهرة . لايوجد محاضرات عملي للمادة مع أنه يتم إجراء مذاكرتين عملي.

المحتوى العلمي

  • الحكومات والأسواق في النظام الاقتصادي الحديث. مقدمة إلى المادة+ مفاهيم أساسية عن الإقتصاد وأنواعه ويتم عرض مشاكل الإقتصادبكل أنواعه , متى تتدخل الدولة لحل المشاكل التي يتعرض لها السوق.
  • الطلب. يتم شرح آليه الطلب في اسواق عناصر الإنتاج وفي أسواق السلع , بالإضافة إلى دراسة العوامل المؤثرة على الطلب .
  • العرض.يتم شرح آليه العرض في اسواق عناصر الإنتاج وفي أسواق السلع , بالإضافة إلى دراسة العوامل المؤثرة على العرض.
  • التوازن وعدم التوازن. يتم دراسة العلاقة بين العرض والطلب
  • منشآة الأعمال.يتم التعرف على أنواع المنشآت بما فيها المنشآت الفردية وشركات التضامن وشركات التوصية بالأسهم والشركات المساهمة والمنشآت العامة .
  • إدارة المنشأة. يتم التطرق إلى المفاهيم الأساسية في الإدارة وإلى دور المدير في الشركة .
  • مقدمة في الاقتصاد الهندسي. : يتم التعرف على بعض مبادئ الإقتصاد الهندسي.
  • مفاهيم التكلفة واقتصاديات التصميم. يتم التعرف على أنواع التكاليف (ثابتة ومتغيرة ,....) بالإضافة إلى كيفية حساب الكلفة الكلية للمشروع وكيفية حساب الكمية التي تحقق اعلى ربح (مثل مسائل بحوث العمليات) ,ومتى يكون الربح أعظمي ومتى ينعدم الربح .
  • علاقات المال بالزمن والتكافؤ.يتم التعرف على أنواع الفائدة بالإضافة إلى كيفية حساب التدفقات النقدية في حال كانت الفوائد دورية وثابتة وفي حال كانت غير دورية(الأرباح تبدأ بعد 3 سنوات من دفع كلفة الاستثمار) و الفوائد غيرثابتة .
  • تطبيقات علاقات المال بالزمن. حيث يتم التعرف على طرق لتقيم هل هذا المشروع مقبول أم لا (هل الأرباح تتجاوز التكاليف).
  • مقارنة البدائل. من خلال الطرق السابقة لتقييم قبول المشروع , يمكننا أن نقارن بين أكثر من بديل (مثلاً بين أكثر من مشروع , أو بين أكثر من سلعة) ومن أجل معرفة البديل الأفضل من خلال خوازميات معينة لإيجاد البديل الأفضل .
مخطط بياني يوضح العلاقة بين منحني العرض والطلب

العملي

لا يخصص الدكتور محاضرات عملي للمادة , لأنه يقوم بحل أمثلة ضمن النظري , لكن يقوم الدكتور بإجراء مذاكرتين عملي كل واحدة ب 10 علامات , المذاكرة الأولى : تكون في أول 5 محاضرات وهي نظرية وحفظية تماماً مع فهم لبعض الأمور الدقيقة وخاصة المنحنيات . أما المذاكرة الثانية :فتكون في 5 محاضرات من المحاضرة 9 إلى المحاضرة 13 وتكون عملية بحته . هذه المذاكرتين هامتان جداً من أجل الدراسة قبل الإمتحان لأن المادة كبيرة نوعاً ما .


المراجع

- كتاب الاقتصاد الهندسي (ترجمة: د.محمد نوار العوا, د.محمد الجلالي, د.محمد نايفة, د.لبانة مشوح).

- Engineering Economy, 13th Ed, Sullivan.


الدراسة الأساسية

السلايدات كافية نسبياً كما يمكن الإستعانة بنوطة M.N (في الحقيقة تغطي هذه النوطة 80% تقريباً من المادة وأخر محاضريتن غير موجودة بالنوطة).


الحضور

الحضور هام جداً , محاضرة الدكتور مفيدة جداً وهامة وممتعة .


أسئلة الفحص

المادة غير مؤتمتة , علامة فحص النظري 80 , يأتي 24 علامة نظري والبقية مسائل , كل الدورات تأتي على نفس النمط .


نصائح حول الفحص أو المادة بشكل عام

دراسة المحاضرات ضمن السنة بالإضافة إلى حل أكبر قدر من المسائل ضمن اسئلة الدورات .


تطلعات مستقبلية

المادة مفيدة جداً كمفاهيم في البداية , وكحساب جدوى إقتصادية في المحاضرات الأخيرة يمكنك أن تقوم بحساب هل هذا المشروع مجدي أم لا كما يمكنك أن تقارن بين أكثر من بديل وتختار الأفضل وهذا ما يقوم به المحللون الإقتصاديون .