هندسة البرمجيات 1

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مستوى المادة

تعتبر هندسة البرمجيات من المواد السهلة الممتنعة


لمحة عن المادة

تعتبر هندسة البرمجيات احدى اهم المواد والاساسيات لعملك البرمجي ويجب ان نفرق بين العمل بالبرمجة والتي تعتبر الى حد ما حرفة وبين العمل بالهندسة وآلية ادارة مشروع برمجي وتصميمه . تهدف المادة الى معرفة ما هي الخطوات التي يجب أن نقوم بها عند القيام بأي مشروع برمجي من تحليل وتصميم ..الخ هذه المراحل لا تطلب اي عمل برمجي وانما عمل تصميمي .مشكلة المادة بشكل اساسي هي عدم وجود حل ثابت لكل مشكلة فالعمل الهندسي والنظرة الهندسية تتغير من شخص لآخر الامر الذي يؤدي الى بعض التضاربات وقد رأيت عزيزي الطالب هذا الامر في تصميم مخططات قواعد البيانات في السنة الثالثة .

Softwarenginer.jpg

متطلبات المادة

كون هذه المادة من المواد الاساسية فهي لا تحتاج الى شيء ولكنها تحتاج المام بسيط بمادىء البرمجة غرضية التوجه OOP والبرمجة الدالية functional

الكادر التدريسي

  • النظري د .محمد الحجي
  • العملي : م.مضر عباس و م. مصطفى علي.

المحتوى العلمي

  1. مقدمة تعريفية بالمادة التعرف فيها على المقرر واهدافه .
  2. يتم في المادة دراسة منهجية Unified Process وهي أحدى المنهجيات المستخدمة ضمن التحليل والتصميم غرضي التوجه .
  3. نماذج دورة الحياة البرمجية ندرس النموذج الشلالي والنموذج التزايدي لتصميم برنامج معين.
  4. بقية المادة هي شرح لمراحل هذه النماذج , مثلاً : جمع المتطلبات يتم شرحه ضمن محاضرة كاملة , كما يتم شرح مخططات حالات الاستخدام (use case Diagram ) .
  5. ثم نتعلم كيف ننتقل من مرحلة جمع المتطلبات إلى مرحلة التحليل ,وكيف نحول مخطط حالات الأستخدام إلى مخطط الصفوف التحليلي (هنا لا نهتم كثيراً بالتفاصيل فسيتم تحديدها في مرحلة لاحقة من مرحلة التصميم ).
  6. إيجاد مخطط الصفوف وكيف نختار العلاقات بين الصفوف وأنواع العلاقات .
  7. كيفية كتابة تقرير علمي .
  8. الإختبارات وهو موضوع مهم جداً في هندسة البرمجيات . بحيث تقوم وفق اختبارات تقوم على اسس رياضية باختبار عدد لانهائي من الدخل واختبار الخرج الموافق وفقاً لعلاقة يحددها المهندس .
  9. ننتقل إلى الشق الثاني في هندسة البرمجيات وهو الذي يعتمد على الإجرائيات(Procedures) والمسى “Function/Data” حيث نتعلم كل مخططاته وكيفية تصميم برنامج يعتمد هذا المفهوم .

يجدر الذكر بأن ليس كل البرامج يمكن تصميمها وفق مفاهيم البرمجة غرضية التوجه فقد توجد بعض البرامج الخاصة لا تتطلب اكثر من توابع ودوال لعملها وبعضها لا يتحقق بال OOP.

مخطط بياني يوضح مراحل بناء نظام برمجي



عملي المادة

يتم تناول المواضيع المطروحه في النظري على برنامج Enterprise Architect , أما تقسيم العلامات فيختلف من سنة لأخرى . ولكن يتم بشكل اساسي المرور بمراحل التصميم الهندسي بالتحليل والتصميم ومخططات الصفوف وكتابة التقارير التي توصف العمل لبناء نظام برمجي متكامل .


اسم كتاب المادة

UML 2 The unified Process .
Software Engineering A Practitioners Approach 7th Edition

الدراسة الأساسية

يوجد نوطة M.N وهي قديمة نسبياً(تغطي 80% تقريباً) , كما يمكن الدراسة من المراجع الموصف آنفاً.

أسئلة الفحص

المادة غير مؤتمتة عادة يكون على شكل مسائل + أسئلة نظري واختبار لمفاهيم ومنطق الطالب لتصميم وتحليل مشكلة وبناء نظام برمجي متكامل .


نصائح حول الفحص أو المادة بشكل عام

من الممكن دراسة المادة قبل الفحص ولكن من الأفضل القراءة من المرجع . ويجب التركيز على هذه المادة من قبل طلاب قسمي الشبكات والذكاء كونهم لن يستطيعو تناول مفاهيم هندسة البرمجيات في مراحل دراستهم اللاحقة .