دليل تعريف كلية الهندسة المعلوماتية

من ويكي الهندسة المعلوماتية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

أهلاً وسهلاً بكم معنا في كلية الهندسة المعلوماتية :)

[edit]

الهندسة المعلوماتية هو مصطلح خاص بجامعة دمشق. تقابله في الجامعات الأمريكية والبريطانية فرع علم الحاسوب Computer Science. يهتم هذا الفرع بالطرق التي يمكن فيها استثمار تقانات المعلومات والاتصالات وتوظيفها في حل المشاكل المختلفة، على عكس فروع أخرى مثل هندسة الحواسيب Computer Engineering أو هندسة الاتصالات Communication Engineering التي تركز على بناء تقانات المعلومات والاتصالات، وهذا ما تعبر عنه مقولة عالم الحاسوب المرموق إيدسجر ديجكسترا:

"علاقة علم الحاسوب بالحاسوب، ليست بأكثر من علاقة علم الفلك بالتلسكوبات".
"Computer science is no more about computers than astronomy is about telescopes."

أهميته

صورة ساخرة من محاضرة لسكوت آرانسون[١]، أستاذ في معهد MIT، تبين التأثير الكبير لعلوم الحاسوب على العلوم والمعارف الأخرى

هندسة المعلوماتية ذات دور كبير في المجتمع، وفيها مجال واسع للإبداع. السبب الأول لأنه جديد، والآخر أنه يتعلق بكل الاختصاصات، من التعليم إلى الطب إلى العتاد والروبوتات، إلى التعامل مع اللغة والعلم إلى المجتمع إلى الاقتصاد. ودون مبالغة، لا يخلو أي فرع معرفي من تأثير للمعلوماتية.

صعوبته

  • المواد صعوبتها متوسطة .. لا نستطيع أن نقول أنها سهلة لأنها تحتاج لعمل وجهد كبير .. ولن نقول بأنها صعبة لانها بالمتابعة تصبح أسهل بكثير ..
  • أي باختصار : المواد تحتاج لمتابعة طوال السنة الدراسية وعدم الإهمال (فهناكَ الكثير ممن يقولون .. إن دخلتَ إلى الجامعة فقد انتهيتَ من الدراسة طوال السنة إلا عندَ الامتحان .. وهذا خاطئٌ جداً في فرعنا )
  • ونستطيع القول بأن المواد في السنوات العليا تصبحُ أغلبها مشاريع .. مشاريع يقوم بها مجموعة طلاب (عليكم أن تتحلّوا بروح التعاون والعمل الجماعي كي تستطيعوا إنجاز أفضل المشاريع والوظائف الجماعية :) )
  • نقطة أخيرة : أعتقد أن الصعوبة في فرعنا تتمثَّل في الضغط الشديد في أوقات المشاريع والوظائف والمذاكرات التي تأخذ كل وقتنا (تأتي كلها معاً في آخر الفصل الدراسي) ولكن حين نقوم بتسليمِ تلكَ المشاريع والوظائف نشعر بالراحة الكبيرة ونشعرُ حقاً أننا قمنا بإنجاز كبير :)

فرص العمل بعد التخرج

  • بالنسبة للعمل بعدَ التخرج : هناكَ الكثير من الطلاب في كليتنا يعملون وهم لا يزالون في سنوات الدراسة (في فترة الصيف ) وهذا يدلُّ على أن فرعنا مطلوبٌ كثيراً من ناحية العمل :) واختصاصنا واحدٌ من الاختصاصات التي ستبقى البلدُ بحاجةٍ إليه لفترةٍ طويلة ولن نصل للاكتفاء الذاتي فيه لأن لدينا نقصاً كبيراً فيه .. وفي الخارج أيضاً فرص العمل كثيرةٌ جداً وبرواتب وأجور عالية نسبياً :):)
  • وإن نظرنا لأعلى راتب يمكن أن يتقاضاه شخصٌ في العالم كله سنجد أن ذلك الشخص يعمل في مجال معلوماتي .. والمعلوماتية تتطوّر كل يوم (طبعاً جميع الفروع تتطور دوماً ولكن ليس بسرعة المعلوماتية أبداً ) وتحتاج لمن يتابعها كل يوم كي يستفيدَ من فرصِ العمل التي تتاح له بشكلٍ كبير :)

الميزة الأساسية للفرع

  • وأخيراً أهم ما يميز كليتنا(في دمشق) عن باقي الكليات هي روح التعًًاون والمساعدة وحب الخير بين طلابها جميعاً فالجميع يساعدُ الجميع وإن احتجتم لأي مساعدة فستجدون ألف يدٍ ممدودة لتساعدكم في أي شيءٍ تريدونه إن شاء الله تعالى :)

  • تم إنشاء كلية الهندسة المعلوماتية في دمشق ،حيث أُسست في المرسوم رقم /15/ للعام 2000 م، كان مقر الكلية في البرامكة حتى عام 2010، حيث تم الانتقال إلى بناء جديد في مجمع الهمك.
  • تخرجت أول دفعة من الكلية في عام 2003
  • الكثير من دكاترة الجامعة درسوا في المعهد العالي للبحوث العلمية، ونسبة جيدة منهم أكمل دراسة الدكتوراه الخاصة به في فرنسا.
  • اتسم العام الدراسي 2006-2007 بافتتاح الدراسات العليا في الكلية في الاختصاصات الثلاث: هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وهندسة النظم والشبكات الحاسوبية ، وهندسة الذكاء الصنعي

  • السنة الأولى هي المرحلة التأسيسية للطالب، وموادها موجهة لهذا الغرض. ففي هذه السنة، تكون هناك العديد من المواد الرياضية التي تعنى بتعليم الطالب مبادئ هامة في التحليل والجبر والتفكير المجرد، إضافة لمادتي فيزياء مهمتهما التمهيد لدخول الطالب إلى الهاردوير بالمستوى الذي يحتاجه طالب المعلوماتية. وبالتأكيد يوجد مواد اختصاصية، فيوجد مادتا البرمجة 1 والبرمجة 2 اللتان تعلمان الطالب مبادئ التفكير البرمجي والخوارزمي من خلال لغة البرمجة باسكال، ويوجد مادة مبادئ عمل الحاسوب التي تعطي الطالب لمحة عامة عن علم الحاسوب وتاريخه، ومن الأهداف الجانبية لهذه المادة تعريف الطالب المستجد في الكلية على معنى الهندسة المعلوماتية ولمحات عن مشارييع سيستطيع القيام بها عند التخرج وتشويق الطالب للوصول لمراحل أعلى في المعلوماتية . إضافة لمادتي لغة إنكليزية غير تخصصيتين ومادة لغة عربية ومادة الثقافة.


  • السنة الثانية وفيها يصبح المنهاج أكثر تخصصاً. وتعتبر مادتا الخوارزميات وبنى المعطيات 1 و 2 أهم مادتين في حياة مهندس المعلوماتية. كما يتعرف الطالب على اللغات كائنية التوجه في مادة البرمجة 3. إضافة لمادة الدارات المنطقية في الفصل الأول التي تمهد لمادة الفصل الثاني بنيان الحواسيب 1 التي تعرف الطالب على أمور متقدمة في الهاردوير وبرمجته. وأيضاً مادة الاتصالات الرقمية. وبالتأكيد يوجد مواد التحليل الرياضي المتقدمة ومادتا اللغة الإنكليزية واللتان أصبحتا الآن تخصصيتين.


  • السنة الثالثة تتميز السنة الثالثة بانه بحق اولى السنين التي يتم الدخول بمواد تخصصية مثل مادة قواعد المعطيات او الشبكات او مبادىء الذكاء الصنعي ,كما تعتبر السنة الثالثة احدى اكثر السنين راحة من ناحية قلة عدد المواد,كما تتميز بوجود مشروعين يتم العمل بهمها خلال السنة الامر الذي يدرب الطالب على الخوض في غمار المشاريع الكبيرة نسبياً.


  • السنة الرابعة وهنا تتباين الاقسام فيما بينها من حيث المواد ,كل حسب تخصصه فنجد ان السنة الرابعة هي بداية سنة التخصصات رغم كثرة المواد المشتركة بين الاقسام الا ان هذه السنة تعد تهيئة للسنة الخامسة وسوق العمل على حد سواء فنجد مواد مثل الاقتصاد والتسويق ومايتبعها من مواد مماثلة لتعريف الطالب بسوق العمل بشكل عام ,كما يتم تناول مواد هامة واساسية للمهندسين كنظم التشغيل وهندسة البرمجيات والبرمجة التفرعية والتابعية بحيث يتم التعرف في هذه السنة على نمطين من انماط البرمجة البرمجة على التفرع والبرمجة التابعية functional بحيث تم اخذ البرمجة الهيكلية في مقرري البرمجة 1و2 والكائنية التوجه في لغات البرمجة والمنطقية في مقرر مبادىء الذكاء الصنعي و غيرها .


للمشاركة في الحوار، اضغط على زر "عدل" الموجود على يمين هذه العبارة.

  • هل تنصحوني في الدخول الى هذا الفرع أم لا؟؟؟ كثير من الناس حولي يخيفونني من هذا الفرع حتى من بينهم طلاب معلوماتية..ما رأيكم؟؟

(((( بالنسبة لي أنصحكم بدخول الكلية إن كنتم ترغبون بها .. وإن كنتم تحبون التفكير وكل ما يحتاج إلى تفكير :)

الرغبة ثم الرغبة ثم الرغبة هي أساس النجاح في أي فرع من فروع الجامعة وأي مجال من مجالات الدراسة ..

*هل الفرع صعب ام لا ؟ وبالنسبة للسهولة والصعوبة .. طبعاً لا يوجد أي فرعٍ سهل في كل الجامعات .. ولكن هناك فروع تحتاج لجهدٍ أكبر من البقية .. وفرعنا كذلك :)

لكن التعب في فرعنا يختلفُ كثيراً عن التعب في غيره :) تعب حلوٌ وممتع .. إن كنتم تحبون البرمجة والحاسوب والمواد الرياضية وإن كنتم تحبونَ التفكير بالمسائل التي تحتاج إلى تشغيلِ دماغ D: ففرعنا مناسبٌ لكم جداً جداً :):)

نصيحة : لا تسمعوا لمن يريد تثبيط همتكم وإحباط معنوياتكم .. مادام لديكم الإرادة وما دمتم تحبون الفرع فأنتم قادرون على تجاوز كل الصعاب :) صدقوني لا يوجد شيءٌ صعب إلا على من يعتقدُ أنه صعب ..

وبالنسبة لفلم التخويف من الفرع والمواد وصعوبتها .. فسيبقى ذلكَ الفلم مستمراً دوماً ولكن عليكم أنتم أن تكونوا أبطال ذلكَ الفلم وأن تثبتوا انكم قادرون على تحقيق أهدافكم وطموحاتكم وإنجاز الكثير :)

*ترتيب الكليات المنطقي ؟؟ عندما كنتُ في البكالوريا

قالت لي معلمتي بعد الامتحان : هل من الضروري أن تدخلي كلية الطب البشري .؟؟

أجبتها : هذا كان حلمي ، ولكنني للأسف لن أستطيع دخول فرع الطب :(

قالت : وما رأيكِ بالصيدلة ؟

قلتُ لها : لا لا أحبها أبداً .

قالت : إذاً هندسة معلوماتية ..؟؟

قلتُ لها : لا لا المعلوماتية صعبة كثيراً .. لا أريد . (انظروا إلى الفكرة التي أخذتها عن الكلية والنظرة التي كنتُ أنظرُ بها للكلية ..حتى أنني لم أفكر مجردَ تفكيرٍ بها .. )

وعندما قررتُ أن أكتبَ أثناء المفاضلة "كلية الهندسة المعلوماتية" في رغباتي .. سمعتُ الكثير الكثير الكثير عن صعوبة الكلية ..حتى أنني تشاءمتُ منها بعضَ الأحيان .

ومرةً من المرات سمعتُ أن هناك طالبٌ كان قد نال العلامة الكاملة في البكالوريا 240/240 ودخل معلوماتية عن رغبة .. ومن ثمَّ رسبَ في السنة الأولى !!!!!

ولكنني عندما دخلتُ للفرع أدركتُ تماماً : كلٌّ منا سيجني ثمار عمله .. علينا أن نزيل كلمة صعب من قاموسنا .. فبالجد والاجتهاد والإصرار والعزيمة كل شيءٍ يصبح ممكناً ^_^

وفي النهاية أنصحُ جميع الطلاب بأن يستخيروا الله تعالى ويسألوه أن يختار لهم الخير فهو سبحانه يعلمُ أينَ الخير أكثر منا ومن ثم يتوكلوا عليه سبحانه وتعالى))))


وبالتوفيق إن شاء الله تعالى  :):)